تعریف علم التجوید
في اللغة : ھو التحسین
وفي اصطلاح القراء : تلاوة القرآن الكریم بإعطاء كل حرف حقھ
ثمرتھ : صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله ونیل الأجر والثواب
حكمھ : الوجوب على كل قارئ من مسلم ومسلمة لقول الله تعالى : (ورتل القرآن ترتیلا ) المزمل.
وقال الله تعالى
الَّذِینَ یَتْلُونَھُ حَقَّ تِلاَوَتَھ أُولَئِك یُؤْمِنُونَ بِھ ) البقرة
صفة تلاوة النبي صلى الله علیھ وسلم :
كانت قراءتھ ترتیلا لا ھذّا - غیر سریعة – و لا عجلة ، بل مفسرة حرفا حرفا . و كان یقطع قراءتھ آیة آیة . و
كان یمد عند حرف المد ، ، و یقرأ القرآن قائما و قاعدا و مضطجعا و متوضئا ومحدثا . ویسر ویجھر. وكان یحب
أن یسمع القرآن من غیره .
تحسین الصوت بالقرآن :
روي عن الرسول صلى الله علیھ وسلم قال : (زینوا القرآن بأصواتكم ) و قال : لیس منا من لم یتغن بالقرآن )
ابن ماجة . وقال : ( ما أذن الله لشيء كإذنھ لنبي حسن الصوت یتغنى بالقرآن ) البخاري .
و المراد بتحسین الصوت لیسھل على السامع فھم المعنى و تذوقھ و إدراك جمال الأسلوب والألفاظ
أما إذا كان التغني بالقرآن لمجرد النغم من غیر نظر للمعنى بل یستطیب الألحان و النغم والإیقاع الموسیقي
فھذا شيء منھي عنھ
روى الترمذي عنھ صلى الله علیھ وسلم قال: اقرؤوا القرآن بلحون العرب و أصواتھا وإیاكم ولحون أھل
الكتاب والفسق فإنھ یجيء بعدي أقوام یرجعون بالقرآن ترجیع الغناء و النوح ،
والتغني المستحسن الذي یجيء على لحون العرب ، ولحون العرب كانت تقوم على إخراج الحروف من مخارجھا و
المد في موضعھ حسب أحكام التجوید و تحسینھا بالصوت الجمیل لا بتوقیع القرآن الكریم على موسیقى الأعاجم
.
مراتب التلاوة :
لتلاوة القرآن ثلاث مراتب : الترتیل و الحدر والتدویر
الترتیل : وھو في اللغة : مصدر رتّل الكلام أحسن تألیفھ . واصطلاحا : قراءة القرآن على مكث و تفھم من غیر
عجلة . قال تعالى : ( ورتل القرآن ترتیلا ) أي تلبث في قراءتھ وتمھل فیھا و افصل الحرف عن الحرف الذي بعده
وذلك عونا على تدبر القرآن وتفھمھ . ومرتبة الترتیل أفضل المراتب.
الحدر :وھو إدراج القراءة وسرعتھا ، و لابد فیھ من مراعاة أحكام التجوید ، ومن المد و التشدید والقطع
والوصل ولیحذر فیھ من بتر حرف المد وذھاب الغنة فھو خطأ .
التدویر : وھو التوسط بین الترتیل و الحدر
المخارج : جمع مخرج، وھو محل خروج الحرف وتمییزه عن غیره ،
ومواضعھا خمسة :
-1 الجوف. 2- الحلق. 3- اللسان. - الشفتان. 5- الخیشوم.
الجوف: وفیھ مخرج واحد ، ویخرج منھ حروف المد الثلاثة: الألف والواو والیاء
الحلق: وفیھ ثلاثة مخارج
أ. ھ / ع . ح / غ . خ.
اللسان : وفیھ عشرة مخارج ب 18 حرفاً :
ق . ك. ج ، ش ،ي ،ض .ل .ن. ر. ط.د.س .ص.ز.س. ظ.ذ.ث.
الشفتان : وفیھما مخرجان:
1) بطن الشفة السفلى وأطراف الثنایا العلیا. ف. )
2) الشفتان .(ب، م، و). )
الخیشوم: ویخرج منھ أحرف الغنة وھى النون الساكنة والتنوین حال إدغامھما بغنة أو إخفائھما أو قلبھما والمیم
والنون المشددتان ، والمیم إذا أدغمت في مثلھا أو أخفیت عند الباء.
أحكام التجوید
أحكام النون الساكنة والتنوین
للنون الساكنة والتنوین عند أحد حروف الھجاء أحكام أربعة : الإظھار – الإدغام - الإقلاب - الإخفاء
الإظھار :
الإظھار ھو إخراج كل حرف من مخرجھ من غیر غنة في الحرف المظھر ، وذلك إذا جاء بعدھا أحد ھذه الحروف
الستة : [أ - ه -ع - ح - غ - خ] وتسمى حروف الحلق وھي مجموعة في أوائل ھذه الكلمة : (أخي ھاك علما حازه
غیر خاسر )
أمثلة على إظھار النون الساكنة والتنوین .
{وَمِنْ أَھْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْھُ بِقِنْطَارٍ یُؤَدِّهِ إِلَیْكَ وَمِنْھُمْ مَّنْ إِن تَأْمَنْھُ بِدِینَارٍ لاَّ یُؤَدِّهِ إِلَیْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَیْھِ قَآئِماً ذلِكَ
بِأَنَّھُمْ قَالُواْ لَیْسَ عَلَیْنَا فِي الأُمِّیِّینَ سَبِیلٌ و یَقُولُونَ عَلَى اللَّھِ الْكَذِبَ وَھُمْ یَعْلَمُونَ}
{وَمَا جَعَلَھُ اللَّھُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِھِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّھِ الْعَزِیزِ الْحَكِیمِ}
{وَلَمْ یَكُنْ لَّھُ كُفُؤاً أَحَدٌ}
{وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ )
الإظھار الحلقي : معناه النطق بالحرف كاملاً على حِدَتِھ . وھو یقع للنون الساكنة والتنوین إذا جاءا قبل أحد حروف ستة ھي: الھمزة والھاء والعین والحاء والغین والخاء
وتسمى ھذه الحروف بالحروف الحلقیة لأنھا تخرج من الحلق. ولذلك یسمى الإظھار بالإظھار الحلقي.
الإدغام
الإدغام : ھو مزج وإدماج النون الساكنة والتنوین فیھما یلیھما من الحروف : ی ر م ل و ن
تظھر الغنة حال’إدغتم النون أو التنوین عند أربعة حروف : ی ن م و
الإدغام بغنة: المراد بالغنة الصوت الخارج من الخیشوم، بحیث لو أمسك الإنسان بأنفھ ینقطع ذلك الصوت
من یقول وجوه یومئذ
من ولي رحیم ودود
من ماء من معین
من نذیر یومئذ ناعمة
آیات:
(* ذَلِكَ فَضْلُ ٱللَّھِ یُؤْتِیھِ مَن یَشَآءُ وَٱللَّھُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِیمِ*} الجمعة
(* قُلُوبٌ یَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ*) النازعات
الإدغام بلا غنة :
وذلك في اللام والراء
أمثلة : من ربھم / رؤوف رحیم
آیات:
{أَمَّنْ ھَٰذَا ٱلَّذِي ھُوَ جُندٌ لَّكُمْ یَنصُرُكُمْ مِّن دُونِ ٱلرَّحْمَٰنِ إِنِ ٱلْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ * ) الملك
* ذَلِكَ ٱلْكِتَابُ لاَ رَیْبَ فِیھِ ھُدًى لِّلْمُتَّقِینَ * ) البقرة
* أُوْلَٰئِكَ عَلَى ھُدًى مِّن رَّبِّھِمْ وَأُوْلَٰئِكَ ھُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ} البقرة
الإقلاب
الإقلاب: ھو قلب النون الساكنة أو التنوین "میماً" إذا أتى بعدھا ھما الحرف " باء"
أمثلة تطبیقیة :
- منْ بَعْد - علیمٌ بذات الصدور
أمثلة من الآیات :
(وٱللَّھُ مُحِیطٌٌ بالْكافِرِینَ ) البقرة
* قَالَ یَا آدَمُ أَنبِئْھُمْ بِأَسْمَآئِھِمْ فَلَمَّآ أَنْبَأَھُمْ بِأَسْمَآئِھِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَّكُمْ إِنِي أَعْلَمُ غَیْبَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ
وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ * البقرة
* أَلَمْ یَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِینَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِینَ مِن بَعْدِھِمْ لاَ یَعْلَمُھُمْ إِلاَّ اللَّھُ * ابراھیم 14
الإخفاء
الإخفاء الحقیقي:. وفي اصطلاح علماء التجوید : ھو حالة متوسطة بین الإظھار و الإدغام . و یسمى ھذا التوسط
إخفاء أي تخفى النون الساكنة والتنوین مع الغنة . ولا تشدید في حروف الھجاء التي بعدھا
والحروف التي یقع الإخفاء عندھا ھي خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِمات ھذا البیت:
صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَیِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالِما
(ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)
ویجب الغن في النون الساكنة والتنوین بصفة تكون بین الإظھار والإدغام
أمثلة :
ینصركم –وأن صدوكم – ریحًا صرصرا
منذر - من ذا الذي-
منثورا- من ثمرة -
ینكثون - من كل- عادًا كفروا
أنجیناكم - شیئًا جنات
وینشر رحمتھ- لمن شاء- علیمٌ شرع
ینقلبون - سمیعٌ قریب
وأن سیكون منكم - عظیمٌ سماعون
أندادا - قنوانٌ دانیة
آیات :
* وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَیْنَاكُمْ وَ أَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ * البقرة 49
* وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلْمُعْصِرَاتِ مَآءً ثَجَّاجاً * النبأ 14
أحكام المیم الساكنة
أحكام المیم الساكنة: المیم الساكنة: ھي المیم التي لا تتحرك وصلاً ولا وقفاً :
وأحكامھا ثلاثة: الإدغام، والإخفاء، والإظھار.
الإدغام الشفوي: ویقع حین تأتي بعد المیم الساكنة میمٌ متحركة، فیجب إدغام المیم الساكنة في المیم المتحركة.
-1 الإدغام :
إذا وقع بعد میم ساكنة حرف " م " تدغم المیم الأولى بالمیم الثانیة
( والله یعدكم مغفرة ) ( لھم ما یشاؤون )
2 - الإخفاء :
إذا وقع بعد المیم الساكنة حرف "ب" تكون المیم مخفاة بغنة نحو :
(وما ھم بخارجین منھا ) ( إن ربھم بھم یومئذ لخبیر )
3 - الإظھار :
إذا وقع بعد المیم الساكنة أحد الحروف التي ھي ما عدا ( الباء ، المیم ) یكون النطق بالمیم المذكورة ظاھرا على
غیر غنة نحو :
( ألم تر كیف فعل ربك )، (وكانت تمشي على استحیاء ) (وھم فیھا خالدون)
أحكام المیم الساكنة
وأحكامھا ثلاثة: الإدغام، والإخفاء، والإظھار.
-1 الإدغام :
إذا وقع بعد میم ساكنة حرف " م " تدغم المیم الأولى بالمیم الثانیة مع غنة ( والله یعدكم مغفرة ) ( لھم
ما یشاؤون )
2 - الإخفاء :
إذا وقع بعد المیم الساكنة حرف "ب" تكون المیم مخفاة بغنة نحو :
(وما ھم بخارجین منھا ) ( إن ربھم بھم یومئذ لخبیر )
3 - الإظھار :
إذا وقع بعد المیم الساكنة أحد الحروف التي ھي ما عدا ( الباء ، المیم ) یكون النطق بالمیم المذكورة ظاھرا على
غیر غنة نحو :
( ألم تر كیف فعل ربك )،(وكانت تمشي على استحیاء )
أحكام المیم والنون المشدتین
الحكم : إظھار الغنة والشدة في المیم والنون المشدتین سواء كانتا في كلمة واحدة أو في كلمتین
فمثال النون المشددة في كلمة واحدة : إِنَّ / الجَنَّة ومثال المیم المشددة : المزَّمِّلُ / مُحَمَّد/ ثُمَّ
أمثلة من الآیات :
(* ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنَا بَیَانَھُ*} ( للَّھِ ٱلْمَشْرِقُ وَٱلْمَغْرِبُ فَأَیْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْھُ ٱللَّھِ إِنَّ ٱللَّھَ وَاسِعٌ عَلِیم *ٌ}
( إِنَّ جَھَنَّمَ كاَنَتْ مِرْصَادًا ) ( ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنَا بَیَانَھُ )
المَدُّ وأقسامھ
المد : اصطلاحا : إطالة الصوت بأحد حروفھ ، وحروفھ ثلاثة : الألف ، والواو ، والیاء
أحكام المد ثلاثة: الوجوب، والجواز، واللزوم. ومعناه أن من المد ما ھو واجب لا یجوز قصره، ومنھ ما ھو جائز مدُّه
.وقصره، ومنھ ما ھو لازم بمعنى متحتَّم لا یجوز قصره أیضاً
وھو ینقسم إلى قسمین: أصلي و فرعي
المد الأصلي : ویسمى طبیعي . وھو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا بھ ولا یتوقف على سبب ب ل
یكفي فیھ وجود ( و/ ا/ ي )
أمثلة: للمد المتصل والمد المنفصل (من سورة الانسان)
إِنَّ ھَاؤُلاَءِ یُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَیَذَرُونَ وَرَآءَ ھُمْ یَوْماً ثَقِیلاً 27
نَّحْنُ خَلَقْنَاھُمْ وَشَدَدْنَآ أسْرَھُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَآ أَمْثَالَھُمْ تَبْدِیلاً 28
إِنَّ ھَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَآءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّھِ سَبِیلاً 29
وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن یَشَآءَ اللَّھُ إِنَّ اللَّھَ كَانَ عَلِیماً حَكِیما 30
یُدْخِلُ مَن یَشَآءُ فِي رَحْمَتِھِ وَالظَّالِمِینَ أَعَدَّ لَھُمْ عَذَاباً أَلِیماً 31
أمثلة للمد بسبب السكون متصل منفصل
الم 1 اللَّھُ لا إِلَھَ إِلاَّ ھُوَ الْحَيُّ الْقَیُّومُ 2 نَزَّلَ عَلَیْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَیْنَ یَدَیْھِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِیلَ 3 مِن
قَبْلُ ھُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ ، إِنّ الَّذِینَ كَفَرُواْ بِآیَاتِ اللَّھِ لَھُمْ عَذَابٌ شَدِیدٌ وَاللَّھُ عَزِیزٌ ذُو انْتِقَامٍ 4 إِنَّ اللَّھَ لاَ یَخْفَى
عَلَیْھِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَآءِ 5 ھُوَ الَّذِي یُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَیْفَ یَشَآءُ لاَ إِلَھَ إِلاَّ ھُوَ الْعَزِیزُ الْحَكِیمُ
ألم : حرفي مثقل بسبب السكون
قیوم /الإنجیل/ ذو انتقام/الحكیم : مد عارض للسكون بسبب السكون
المد بسبب السكون (مد اللین)
لإِیلاَفِ قُرَیْشٍ 1 إِیلاَفِھِمْ رِحْلَةَ الشِّتَآءِ وَالصَّیْفِ 2 فَلْیَعْبُدُواْ رَبَّ ھَذَا الْبَیْتِ 3 الَّذِي أَطْعَمَھُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَھُم مِّنْ خوْفٍ
4
قریش/الصیف/ البیت /خوف : اللین بسبب السكون
الشتاء : واجب متصل بسبب الھمز
لفظ الجلالة
مفخمة : لا كسر قبلھا : إنَّ الله بما تعملون خبیر
مرققة : قبلھا كسر : بسمِ الله الرحمان الرحیم
حرف اللام: اللام مُرَقَّقَةٌ دائماً ولا تُفَخَّم إلا إذا وقعت في اسم الجلالة ووقع قبلھا فتح أو ضم، نحو:
عبدُ الله، إنَّ الله. أما إذا وقع قبل اسم الجلالة كسرة فإنھا ترقق، نحو: بسمِ الله.
أحكام القلقلة
القلقلة : ھي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عن خروجھ ساكتا حتى یسمع لھ نبرة قویة ، وحروفھا خمسة
یجمعھا قول : { قطب جد } ق ط ب ج د
إذا كان الحرف في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى ، و إذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى أي أشد
وأقوى .
في آخر الكلمة : * بِمَا نَسُوا یَوْمَ الْحِسَابْ *
في وسط الكلمة : * یبْدأ الخلق ثم یعیده *
*نَحْنُ نَقُصُّ عَلَیْكَ نَبَأَھُمْ بِالْحَقِّ إِنَّھُمْ فِتْیَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّھِمْ وَزِدْنَاھُمْ ھُدًى
*أُولَئِكَ لَھُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِھِمُ الْأَنْھَارُ یُحَلَّوْنَ فِیھَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَھَبٍ
أحكام الراء
وللراء - عند النطق بھا - إحدى صفتین: الترقیق أو التفخیم و یتم ذلك وفق لحركتھا أو حركة ما قبلھا.
مفخمة مرققة
لیست مرققة مكسورة ساكنة قبلھا كسر
رَبنا لا تزغ قلوبنا / رُحماء بینھم أ رِنا مناسكنا قال فِرْعون ما أریكم إلا ما أرى
(mahdi-maani)