mahdi maani
عدد المساهمات : 640 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 29 www.maani-pro.blogspot.com : maani.ahlamontada.net
| موضوع: من رحاب الشريعة الخميس 21 يوليو - 4:32 | |
| من رحاب الشريعة
في هذه المادة تم الإجابة عن عدة أسئلة عبر قناة اقرأ الفضائية، أجاب عنها فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد.
توبة فتاة كانت تخرج مع الشباب
المقدم: الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله. أما بعد: المشاهدون الكرام: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. نرحب بكم مرة أخرى في برنامجكم (في رحاب الشريعة) من قناتنا الفضائية: اقرأ، مجلس علم آخر، نجلس وإياكم فيه مع مضيفنا لهذه الأمسية المباركة؛ لتطرحوا الأسئلة والاستفسارات، وعلى فضيلته الإجابات والتوجيهات، نسأل الله التوفيق حياكم الله، فلنبدأ على بركة الله. ضيفنا لهذه الأمسية المباركة فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح المنجد ، الداعية الإسلامي المعروف، باسمكم جميعاً نرحب بفضيلة الشيخ محمد ، حياكم الله يا شيخ محمد . الشيخ: الله يحييكم. المقدم: يا شيخ محمد في الحقيقة وقتنا نعتبره ضيقاً، وأسئلة المشاهدين الكرام كثيرة، سواء عبر الفاكس أو الهاتف وما إلى ذلك، وسنجتهد وإياكم -يا فضيلة الشيخ- على الإجابة على أكبر قدر ممكن إن أذنتم بذلك جزاكم الله خيراً. ولعلنا نبدأ بأسئلة وردتنا، وهي في الحقيقة مجموعة أسئلة في أحد هذه الفاكسات وكلها مهمة، ولكن سنأخذ بعضها ونستأذن السائل عن البعض الآخر. السؤال يقول: يا شيخ: هل يغفر الله لفتاة تعودت على الخروج مع الشباب، وهي الآن تريد أن تمتنع عن ذلك، وطلبت من الله عز وجل المغفرة، ولبست الحجاب، هل لها من توبة يا شيخ محمد ؟ الشيخ: الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا إنك أنت السميع العليم، اللهم إنا نسألك الإخلاص والسداد في القول والعمل إنك سميع مجيب. أيها الإخوة والأخوات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهذه فرصة طيبة أن نلتقي في هذا البرنامج، وبالنسبة للسؤال الذي طرح قبل قليل فأقول: الحمد لله التواب، الهادي إلى سبيل الصواب، هذه الفتاة المسلمة التي تسأل هذا السؤال، استيقظ ضميرها لتجد نفسها غارقة في معصية وكبيرة من الكبائر وهي تخرج مع من حرم الله الخروج معهم، وقد قال الله سبحانه وتعالى: غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ [النساء:25] واتخاذ الأخدان هو ما يسمونه في هذا العصر بـ (واي فرند) أو الصديق، والخروج معه حرام ولا شك، بل إن مكالمته سواء كانت بالهاتف أو (التشاتنج) الذي يكون في الإنترنت هو نوع من الاتصال المحرم بين المرأة الأجنبية والرجل الأجنبي، ولذلك فإن على هذه المرأة بعدما عرفت طريق الحق أن تثبت عليه، وأن تصدق في توبتها، وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ [التحريم:8] وإذا حسنت توبتها فندمت على ما فات، وأقلعت عن الذنب، وعزمت على عدم العودة، ومزقت دفتر هذه الأرقام المكتوبة عندها، وتخلصت من كل أثر؛ فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، والله عز وجل أفرح بتوبة عبده من أحدنا إذا ضلت ناقته وعليها زاده وطعامه، ثم وجدها وقد يئس وشارف على الهلاك، وهذه المرأة والفتاة المسلمة ننصحها باتخاذ رفيقات طيبات، وصديقات يهدينها سبيل الصواب، والإقبال على الله، والانطراح بين يديه، والانكسار وإعلان التوبة والاستغفار، والإكثار من الحسنات: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [هود:114]. المقدم: جزاكم الله خيراً يا شيخ وشكر الله لكم، ونسأل الله عز وجل أن يقبل توبة أختنا التائبة، ويوفقنا وإياها للالتزام بهدي الكتاب والسنة. ......
حكم كشف المرأة لوجهها
المقدم: الأخت أم محمد من المدينة المنورة لها ثلاثة أسئلة لعلنا نجيب عليها سريعاً ما استطعنا. السؤال: تقول في سؤالها الأول: إنها سيدة التزمت منذ عام بالحجاب -ونحن نقول: بارك الله لها في ذلك- تقول هي: هناك من يقول بأن كشف الوجه جائز، وأنا حائرة؛ خصوصاً أنني مقدمة على السفر وهم يقولون: إن كشف الوجه في السفر إلى خارج المملكة جائز؟ الجواب: الشيخ: مسألة كشف الوجه لا يمكن أن ننكر أنه قد حصل فيها خلاف بين أهل العلم، ومعروف الفرق بين مذهب ابن عباس و ابن مسعود رضي الله عنهما، ولكن الراجح من قولي أهل العلم وجوب ستر المرأة وجهها لعدة أدلة منها: أولاً: قول الله عز وجل: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ [النور:31] وأعظم ما في المرأة من الزينة هو الوجه ولا شك، وبه تعرف المرأة الجميلة من القبيحة، وعندما ينظر الخاطب إلى المخطوبة ينظر إلى وجهها. ثانياً: كذلك فإن الله سبحانه وتعالى لما قال: يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59] فإن الإدناء يكون من أعلى شيء إلى أسفل شيء، وهذا يستلزم الستر أيضاً، وكذلك قالت عائشة : [فخمرت وجهي عندما حضر صفوان بن المعطل السلمي رضي الله عنه] في حديث الإفك، وهذا التخمير عندما قالت: أنها تكون مع النساء في طريق الحج كاشفات وجوههن، فإذا أقبلن على الرجال سترن وجوههن، فهذه أدلة على وجوب تغطية الوجه، خصوصاً في هذا الزمان الذي عمت فيه الفتنة وشاعت، والواجب أن نتقي الله في ذلك خاصة في السفر، فإن ربنا هنا في المملكة هو ربنا هناك خارج المملكة ، قال تعالى: وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ [الأنعام:3]. ......
حكم الزينة وتحديد الحاجب
السؤال: المقدم: السائلة تقول: يا شيخ! منذ أن التزمت أقوم بتحديد حاجبي بالتشقير أو بالحف، أي: بالحلق دون النتف أو النمص وهم يقولون: إن هذا أيضاً حرام، أفتونا جزاكم الله خيراً؟ الشيخ: الجواب: أما بالنسبة للزينة فإن المرأة يباح لها اتخاذ الزينة المباحة، فإذا كانت الزينة لا يتبرج بها عند الأجانب، وإذا كانت ليست مصنوعة من مواد محرمة أو مشتقاتها، وإذا كانت لا تضر بالجلد ولا بالبشرة، ولا بجسد الإنسان، فإن هذه الزينة الأصل فيها الإباحة، ومن هذه الزينة التلوين كالحناء، وأحمر الشفاة، وصبغ وتكحيل الحاجب ونحو ذلك، ولذلك فإنه يجوز لها أن تلون وتتزين وتضع الحلي كما كانت تضعه النساء الأول، فقد كن يضعن الحناء ويلبسن الحلي من الذهب والفضة، والأحجار التي يسمونها كريمة وغير ذلك، ولكن بالنسبة لأمور معينة جاء الشرع بمنعها مثل الوشم، وبرد الأسنان، والتفليج: وهو التفريق ما بين الأسنان، والنمص: وهو نتف شعر الحاجب قصاً أو حلقاً أو حفاً بالخيط أو بغيره، وكذلك الوشم فإن هذه الأمور قد لعن صلى الله عليه وسلم من فعلتها ومن ساعدت عليها حتى الواصلة شعرها والموصولة لها، والتي تصل شعر غيرها، والتي وصلت شعرها وطلبت ذلك. فأما بالنسبة للتشقير فقد سألنا عنه علماءنا، وسألت عن هذا شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله وشيخنا: الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله فأجازا ذلك وقال الشيخ محمد: إن التشقير تلوين. أما بالنسبة لتحديد الحاجب بالمقص أو بالحلق فإن هذا لا يجوز، وكذلك بالمنقاش الذي تنتف به شعرها فهذا لا يجوز، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك. أما بالنسبة لقص الشعر فإن قص الشعر جائزٌ على الراجح، وقد منعه بعض أهل العلم لكنه جائز على الراجح، ونساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يأخذن من رءوسهن حتى يكون كالوفرة، والوفرة ما يجاوز الأذنين من الشعر، فهذا يجوز قصه، قال النووي رحمه الله: وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء، ولكن بشرطين: أولاً: ألا تتشبه بالرجال في قصه حتى يكون قصيراً جداً. وثانياً: ألا تتشبه بالكافرات في قصة معينة كما يسمونها -الآن- كقصة الأسد، والفأر ونحو ذلك، كما أنه لا يجوز للمرأة أن تحلق شعرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك اللهم إلا لمداواة أو شيء خطير في البشرة يستوجب ذلك. وأما أخذ بقية الشعر فإن الشعر الذي ينبت في مكان لا ينبت فيه عادة للمرأة كالشارب واللحية فيجوز لها أخذه على الراجح من أقوال أهل العلم، وأما شعر اليدين والرجلين مثلاً فإنه مسكوت عنه فيجوز لها أخذه أيضاً، لكن لا يجوز أن يطلع على عورة المرأة لا الكوافيرة الكافرة ولا الكوافيرة غير الكافرة، كما يفعل بعضهن من إزالة الشعور من مناطق لا يجوز إلا للزوج الاطلاع عليها. ......
حكم الوشم
المقدم: الله المستعان يا شيخ: فيما يتعلق بهذه المسألة والكلام عن الزينة وما يعده الناس زينة وهو أحياناً ليس بزينة، كما تفضلت وذكرت بعض قصات الشعر المختلفة، هناك الوشم -الآن- أنا ألاحظ كثيراً من شباب وشابات المسلمين مع الأسف الشديد قد أصبح الوشم نوعاً من الزينة، ويبدو أن هناك غبش في مسألة جواز هذا من عدمه، فما هي حدود الجواز إذا كان هناك شيء جائز أو ليس بجائز، هلا تحدثت قليلاً عن هذه المسألة يا شيخ محمد ؟ الشيخ: أما بالنسبة للوشم فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد لعن الواشمات والمستوشمات. والوشم: هو غرز لون تحت الجلد بإبرة ونحوها، وقد تطورت الآن صوره وأشكاله ويسمونه الآن على التسمية الغربية (بالتاتوك) وهذا الوشم له صور كثيرة.. المقدم: أنا رأيت بعضها ممكن أن نعرضها عبر صفحات الانترنت. الشيخ: ولعل هذه بعض المواقع التي تعرف في الإنترنت، هذا ولعل الأخ المخرج يبين الآن عبر هذه الشاشة بعض أشكال الوشم على الذراع، وهذا شكل آخر، ونرى النقوش من ذوات الأرواح فهذا أولاً وهو منكر يضاف إلى منكر الوشم، وهذا أيضاً أشكال التنين. المقدم: تحول إلى لوحة. الشيخ: نعم تحول إلى لوحة أشكال التنين، وبعضها مما لا يجوز وضعه أيضاً؛ لأن فيه شعارات لأديان الكفار، وقد سألني شخص مرة ما حكم أنني وشمت صليباً على ذراعي وكيف أتخلص منه الآن وقد تبت إلى الله؟ وهذا بطبيعة الحال هذه كلها أشكال لأشياء تتعلق بمعبودات الكفار أو أديانهم تنقش، وبعضهم قد ينقش صورة المسيح مثل النصارى، وبعض عباد القبور، وعباد الكواكب قد ينقشون أيضاً ما يعبدونه، وبعض جهلة المسلمين يقلدهم وينقش أشياء منها وهذه صورة نراها -الآن- نقش عليه صليب في وسط النقش وهذا واضح، فهذه الأشياء غرز اللون بالإبرة تحت الجلد وانحباس الدم تحته، هذه من الأشياء (المقرفة) التي يفعلها هؤلاء بزعمهم أن هذه الأمور من الزينة. ونحن مقيدون بالالتزام بالشريعة ولذلك لا يجوز أن نتزين بما خالف الشريعة، ثم نرى الآن ألوان وأشياء جديدة خرجت، فمثلاً تجد من تغيير خلق الله ما نراه هنا أيضاً في قضية حلق الشعر من القفا والرسم عليه، هذه وجوه -الآن- يعني: مما يرى يعرض الآن وجوه مرسومة على خلفية الرأس. المقدم: هذا الآن الرأس من الخلف وليس وجه. الشيخ: هذا وجهه مثل قفاه، شيء واحد، وهذا نقش صورة لبعض الساسة المعروفين أو رسمها على هذا المنوال، وهذه التقليعات التي يفعلها بعض المسلمين تشبهاً بالكفار، ولا شك أنها تدل على ذوبان وفقدان الشخصية الإسلامية، ويجب علينا أن نكون نحن مسلمين، يجب أن نأخذ من الكتاب والسنة، وأن نتميز بشخصياتنا عن الكفرة، كيف يجوز لمسلم أن يفعل مثل هذا بنفسه؟! ثم أي شيء نجده من الزبالات نأخذه ونفعله ويتفاخر به شبابنا وشاباتنا مع الأسف الشديد يعتبرونها موضة وتقليعة، وتنتشر انتشار النار في الهشيم، فلعلهم يرجعون إلى الله ويتركون التشبه والحديث: (من تشبه بقوم فهو منهم) وظاهره كفره كما قال بعض أهل العلم. المقدم: يا شيخ أنا أريد فقط أن أنبه على مسألة وردت أثناء حديث فضيلتكم أن بعض الناس ينقشون صورة المسيح عليه السلام، وهي الصورة المزعومة وليست حقيقة صورة المسيح عليه الصلاة والسلام، وإنما صورة مزعومة في أذهان الذين يزعمونها. ثانياً: إذا تاب تائبٌ من شباب المسلمين بعد أن كان وضع هذه النقوش على جسده ماذا يفعل هل يجب عليه أن يزيلها أو ماذا يفعل؟ الشيخ: يجب عليه أن يزيلها إذا لم يكن ضرراً عليه، ومن المعلوم أن إزالة مثل هذه الأشياء تستوجب عمليات جراحية كثيراً من الأحيان، وهذه العمليات قد تكون مؤلمة جداً ويستمر الألم، ولذلك لما سألنا علماءنا عن هذه القضية كان الجواب باختصار يلزم إزالتها إذا لم يكن هناك ضررٌ على الإنسان، فإذا كان يتضرر يغطيها ويتوب إلى الله.......
مرض الإيدز .. سببه وبعض الأحكام المتعلقة به
السؤال: المقدم: لعلنا ننتقل إلى سؤال آخر من الأسئلة المهمة والحساسة.. نسأل الله العافية، مرض الإيدز انتشر -مع الأسف الشديد الآن- في بقاع كثيرة من العالم، وأصيب به رجال ونساء وأطفال لأسباب لا تخفى على الناس اليوم، وهناك بعض الأسئلة تتعلق بهذا الموضوع مثل: تزويج مريض الإيدز هل يزوج أو لا يزوج، وإجهاض الطفل أو حضانة الطفل المصابة أمه بالإيدز هل يجوز إجهاضه أو لا؟ مريض الإيدز الذي وقع في هذه المصيبة من خلال ممارسات محرمة ثم تاب إلى الله عز وجل هل توبته مقبولة؟ تفضلوا بشيء من التعليق حول هذه المسألة يا شيخ محمد. الشيخ: أولاً: نسأل الله السلامة والعافية، وألا يبتلينا عز وجل بهذه القاذورات، وأن يباعد بيننا وبين أسبابها إنه سميع مجيب. أقول: أيها الإخوة والأخوات: ولما صارت الشهوات ترتع، ولما حصل تقليد الكفار في الأشياء الكثيرة، وحصل التشبه بمن أهلكهم الله عز وجل من الأمم السابقة، ومنهم قوم لوط الذين بعث الله إليهم لوطاً عليه السلام لكي يدعوهم إلى التوحيد وإلى ترك هذه الرذيلة الشنيعة وهذه القاذورة، وقال لهم موبخاً كما نسمع: أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ [الشعراء:165-166] فصار إتيان الذكران من العالمين في هذا الزمان شيئاً له حقوق عند الغربيين، وهناك زواج الذكر بالذكر ومحاكم تقضي بهذا، وقوانين تسن لهذا، وأناس يدخلون في البرلمانات ينتخبون لتشجيعهم لهذه الرذيلة والفاحشة الكبرى، ولما سرت هذه الفواحش في الناس في هذا الزمان ابتلاهم الله عز وجل -عقوبة لهم- بهذه الأمراض الشنيعة ومنها هذا المرض (مرض الإيدز) الذي لم يعرفوا له علاجاً وحتى الآن وهو يستشري استشراء النار في الهشيم، فأكثر من ستة وثلاثين مليوناً في القارات والبلدان قد تناولهم هذا المرض الخطير، ولذلك الآن صار عندنا أشياء جديدة لم تكن توجد عندنا من قبل، وأسئلة فقهية تتعلق بهذا الموضوع، منها: قضية تزويج مريض الإيدز، وبعض الناس الذين يفسقون، والآن في الصيف يذهبون إلى الخارج وسيرجعون، خمسة مليون سائح، يرجعون، بعضهم لم يكن فيه المرض سيرجع ويحمله كما رجعوا في السنة الماضية والتي قبلها والتي قبلها، لا يخافون الله، يذهبون إلى القاذورات يعملونها، وينظم الواحد إلى نادي الإيدز كما جاء في عمل بعضهم الذي دخلت عليه إحدى المومسات ولما بات معها قام من النوم ولم يجدها، فدخل دورة المياه ووجد بطاقة تقول له: مرحباً بك عضواً جديداً في نادي الإيدز، ثم يرجعون فيدخلونه على زوجاتهم البريئات، وهذا المرض ينتقل بالاتصال الجنسي، ثم يكون من نتيجة الجرائم أن يوجد ذلك في الأولاد، وأن يوجد من هو مصاب ومن هو حاضن للفيروس ويظهر في أولاده هو وذلك بسبب هذه المعصية، وهذا من شؤم المعصية، ينتشر في الزوجة وفي الأولاد وفي الرجل نفسه، ولذلك من الأشياء التي نشرت قريباً جداً في الحقيقة قصة مؤثرة حصلت لشاب يقول: إنه كان يعمل في إحدى الدول، جاء ليعمل وأراد المال، يريد الأجرة، يرجع إلى بلده يبني بيتاً، ذات يوم دخل عليه صديق معه امرأة قال: ظننتها زوجته من لباسها والعباءة، ثم لما خلعت العباءة وصارت تعمل الحركات القذرة عرفت أنها ممرضة في مستشفى من إحدى بلاد جنوب شرق آسيا، قال: وأغراني بالمبيت معها، ولما وقعت الكارثة، وحصلت المصيبة قامت وذهبت ولم أشعر بشيء في البداية، ثم صارت الأوجاع تنتابني، وصارت الآلام تأتيني، وصار عندي انتفاخات في أماكن معينة، فراجعت الطبيب ليتم الفحص ويتبين أنه مصاب بهذا المرض، بعد ذلك يقول: رجعت مغموماً فالمال الذي جمعته أفنيته في العلاج، نفسيتي تكدرت، يقول: الآن أنا لا أعرف ماذا أفعل وأنا أعلم أنني أقترب من الموت وقالوا لي: معك سنوات كذا كذا متوقعة، ثم يقول: تمنيت أني تزوجت وأنجبت لكن في نفسي أقول مرة أخرى وأعود ما ذنب المسكينة التي سأتزوجها؟ كارثة من جميع الجهات. فعودة إلى السؤال مرة أخرى هذه القضية قضية تزويج المريض بالإيدز. أولاً: إذا كان مريضاً فيجب عليه شرعاً أن يبين لهم حاله. ولا بد أن يصارح ويقول: أنا مريض عندي كذا وكذا، فإن وافقوا فإنه يجوز أن يتزوج وإلا فلا يجوز له إخفاء أمره؛ لأن في هذا غش وتدليس للمسلمين، وهذا ينقل المرض لزوجته، فلذلك كتمان أمره غشٌ للمسلمين، ويجب أن يلجأ للعلاج؛ لكي لا يعدي وينقل المرض مرة أخرى. المقدم: هذا حكم التزويج؟ الشيخ: نعم.......
حكم إجهاض الطفل إذا كانت أمه مصابة بالإيدز
المقدم: إجهاض الطفل المصابة أمه بالإيدز؟ الشيخ: أما بالنسبة للإجهاض فإن الجنين إذا نفخت فيه الروح فإنه لا يجوز إجهاضه؛ لأنه قتل نفس حتى ولو عرفنا أنه مصاب بالإيدز، هذا ابتلاء من الله ويصبر عليه، وبعض الناس يجهضون أولادهم بعد نفخ الروح؛ لأن الطبيب قال له: إن فيه العلة الفلانية أو المشكلة الفلانية، يا أخي أولاً: قد يكون كلام الطبيب غير صحيح فتقتل نفساً بدون شيء، هذه امرأة كانت لا تريد بنات قالوا لها بالتصوير: عندك بنت وعندها بنات من قبل، فلما جاءها الخبر اغتمت غماً شديداً، نتيجة الغم عند الولادة الرحم لم يعمل في الطلق، فخرج الولد مختنقاً، اختنق عند الولادة لما ولد وكان ذكراً، فإذاً الشخص قد يكون خاطئاً. ثانياً: إذا نفخت فيه الروح فنصبر عليه وعلى البلوى والأجر على العلاج، والأجر على تربيته والعناية به وهو مريض، نحن لسنا على مذهب هتلر النازي الذي كان يقتل أي إنسان مريض في المجتمع ويقول: هذا عبء على المجتمع، عبء مالي وعبء صحي نقتله، هذا قد يدخل الجنة بسببه. فإذاً هذا بالنسبة لإجهاض الذي نفخ فيه الروح وغالباً لا يعرفون الإصابة إلا بعد مضي أربعة أشهر أن هذا مصاب في الغالب. أما بالنسبة للحضانة فالأم المصابة بهذا المرض إذا كانت الحضانة لا تنقل المرض إلى الولد، وإذا كان الولد سليماً فلا سبب لمنعها من الحضانة، وأما بالنسبة لطلب الزوجة الفرقة من زوجها المصاب أو العكس خصوصاً أن بعض النساء تفاجأ الآن أن زوجها لوث نفسه ورجع، وتكتشف من ملابسه قبل فترة تسأل جاء السؤال.. تكتشف ذهب إلى بلاد أوروبا الشرقية هذه الرخيصة، هي رخيصة في كل شيء يعني، حتى في عقائدها، ثم يرجع وتكتشف من خلال الملابس آثاراً نسائية على الأشياء، بعد ذلك الرجل أٌعلنت إصابته بالمرض فيحق لها شرعاً طلب فسخ النكاح منه؛ لأن هذا سبب يبيح فسخ النكاح، هذا ضرر عظيم أن ينتقل إليها المرض.......
حكم توبة المصاب بمرض الإيدز
المقدم: إنسان علم أنه مريض بهذا المرض ثم انكسر ورجع وتاب إلى الله عز وجل هل توبته مقبولة؟ الشيخ: لا شك أن الله سبحانه وتعالى يقبل التوبة عن عباده، فإذا تاب قد يقول قائل: هذا الآن في مرض الموت ما ينفعه شيء، لكن هذا كلام غير صحيح، ما دام أن الروح ما بلغت الحلقوم فإن التوبة تنفعه ما لم يغرغر، توبة العبد تقبل ما لم يغرغر: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى [طـه:82] فلماذا لا يغفر الله له؟ (يا عبادي إني أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم). ......
حكم اشتراط الربا والتعامل به
السؤال: المقدم: جزاكم الله خيراً، نأخذ هذا الفاكس قبل أن نستقبل المكالمات، وقبل أن نجيب على الفاكس نأخذ عبد الرزاق من بلجيكا لكي لا نبقيه على الهاتف.. المقدم: الأخ عبد الزاق! السلام عليكم. السائل: وعليكم السلام ورحمة الله. المقدم: الله يحييك يا أخي. السائل: جزاكم الله خيراً. المقدم: ولك بالمثل. السائل: يا أخي أنا لي سؤال؟ المقدم: تفضل يا أخ عبد الرزاق. السائل: أنا أقطن في بلجيكا ، وعندي نقود في بنك، والبنك ليس بنكاً إسلامياً، وما يؤدى لي من ربا أرسله إلى إخوتي وإخواني في أفغانستان ، فهل يمكنني ذلك أم ماذا أفعل؟ المقدم: سنرى الإجابة إن شاء الله ونسمعها من الشيخ.. السائل: جزاكم الله عنا خيراً. المقدم: حياك الله أهلاً وسهلاً يا أخي. المقدم: فضيلة الشيخ: الأخ عبد الرزاق من بلجيكا كان قد سأل سؤالاً يقول: إن عنده نقوداً موضوعة في بنك ربوي وأن المبالغ التي تحصل من الربا لهذه النقود هو يرسلها إلى إخوانه في أفغانستان كما ذكر فما حكم هذا الفعل؟ الشيخ: لا يجوز لمسلم أن يطالب بالربا، ولا أن يشترطه، فلا يجوز أن يشترطه ولا أن يطالب به والمرابي ملعون، الآكل والمؤكل، وكل من يعين على هذه العملية كالكاتب. وأما بالنسبة لرجلٍ وضع ماله في بنك ربوي لم يجد إلا هو، لم يجد لحفظ المال من الضياع والسرقة إلا هذا البنك فما حكم وضعه فيه؟ ضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، إذا لم يوجد مكان آخر حلال ولو تجارة حلال متيسرة يضعه، وأصلاً حتى بعض التجار يحتاجون إلى السيولة لدفع الرواتب وغيرها للموظفين، فإذا اضطر إلى وضعه في البنك الربوي فهذه الضرورة لا يجوز أن يأخذ ربا ويقبضه ويستلمه ويتصرف فيه، فالآن هو جعل المال في هذا المصرف الربوي إعانة لهذا البنك على الربا، ومعروف أن البنوك الربوية تقرض من أموال الناس للناس الآخرين، وتأخذ النسب الأكثر وتسلف بالنسب الأكثر وهكذا، ولذلك لو قلنا الآن وضعه في المصرف الربوي ضرورة، فأخذ -المال عليه- الربا عليه لا يجوز، فلو وضعوه له ولم يشترطه ولم يطالب به، جاء إلى الحساب فوجد الحساب زائداً على المبلغ الأصلي ماذا يفعل؟ يأخذه ويتخلص منه ولا يدخل في جيبه شيئاً ولو يسيراً من هذا المال، لا يدفع به الضرائب، ولا يدفع به الظلم عن نفسه، ولا يشتري كما يقول بعضهم يقول: نحن الربا ما نأخذه للأكل لكن للملابس والبنزين والمحروقات سبحان الله العظيم! من أين يفلسفون لأنفسهم هذه الأشياء؟! وبعض المتساهلين المفسدين يشجعونهم على هذا فيقول: شيء بسيط (5%) لا يضر. شخص قال: هذا مصرف فيه مسلمون وكفار فقال: أنا آخذ نصف الربا، الذي هو تبع الكفار، وتبع المسلم هذا، سبحان الله العظيم! من الذي أفتاهم في هذا؟ الربا لا يجوز لا مع المسلم ولا مع الكافر فالشاهد إذا أخذه يتخلص منه بأي طريقة، وبالنسبة للمعطى له هو مالٌ ضائعٌ لا صاحب له، الحرام على الآخذ أما إذا تخلص لغيره فإن هذا بالنسبة لغيره مالٌ ضائع لا صاحب له. ......
مشكلة أسرية بسبب الفهم الخاطئ للطهارة
المقدم: نأخذ هذا الفاكس سريعاً؛ لأنه يبدو أن هناك أسرة مهددة بالانهيار بسبب عجيب سيسمعه المشاهدون الكرام من خلال سؤال هذا السائل يقول: زوجتي لم تقتنع حتى الآن بأن الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر في غاية البساطة، وهي تجلس مدة لا تقل عن خمسة وعشرين دقيقة متواصلة بعد قضاء الحاجة حتى تتطهر، وفي حالة الطهارة من الحدث الأكبر ثلاث ساعات، فيقول: أرجو التوجيه والتشديد عليها؛ لأن هذا الأمر يجعلني في حيرة هل أستمر معها أم ماذا أفعل، عندي منها ثلاثة أطفال فأحياناً لا تعمل شيئاً سوى الطهارة، ويقول كلاماً كثيراً: البيت مهدد بالانهيار بسبب سوء فهم هذه المرأة لمعنى الطهارة ماذا نقول لها يا شيخ محمد؟ الشيخ: الحمد لله. أولاً: هذه المرأة لماذا تصر على هذه الفترة الطويلة؟ الجواب: لإزالة النجاسة؛ لأنها تخشى ألا يقبل الله صلاتها ولا يقبل طهارتها وهكذا. فنقول: بماذا كلفنا الله في النجاسة؟ أن نزيلها، والإزالة بأي وسيلة على الراجح وعلى رأس ذلك الماء، فإذا كان يكفي ثلاث غسلات لا نلجأ للرابعة والخامسة؛ لأن هذا إسراف وضياع للماء وضياع للوقت أيضاً، وإذا كان لا يحصل إلا بخمس فبخمس وهكذا، فإذا زالت عين النجاسة، ولم يعد هناك لون ولا جرم لها، ومعلوم أن علامات النجاسة: اللون، والرائحة، والطعم، لم يعد هناك جرمٌ وزال أثر النجاسة أكدنا أن العضو كله قد بلل بالماء، ماذا بقي؟ الذي يبقى تعذيب النفس، وطاعة إبليس، والله عز وجل نهى عن طاعة إبليس، ونهى أن تتبع سبل الشيطان: لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ [النور:21] وهذا الشيطان يوسوس لها أن طهارتها غلط وصلاتها غلط .. وإلخ. ثم هذه قضية لا تقف عند حد إزالة النجاسة والقعود فيها ساعات، بل ربما تدخل أشياء في المخرج وتعذب نفسها، ثم تعيد غسل العضو عشرات المرات، ثم تخرج من الحمام وتقف في الصلاة فتكبر عشرات المرات، وتقرأ الفاتحة عشرات المرات، وهكذا تعيش في الوسوسة، ولذلك نقول: كفى تعذيباً للنفس وتعذيباً للزوج وإهمالاً للأولاد في هذه القضية، ماذا تريد؟ طاعة الله؟! تطيعه بإزالة النجاسة على الوجه الذي أمر به سبحانه وتعالى، وقد جاء واحد من الناس وقال لعالم من العلماء: أنا أنغمس في الماء وأشك في أني قد اغتسلت، فما حكمي؟ قال: لا صلاة عليك اذهب، قال: ولم يا شيخ؟ لماذا لا صلاة عليَّ فأنا مسلم؟! قال: الذي ينغمس في الماء ينغمس من رأسه إلى قدمه ثم يشك أنه قد اغتسل فهذا مجنون؛ والمجنون مرفوع عنه القلم، وبالتالي لا صلاة عليك، فنقول: يكفي إزالة النجاسة والوضوء، والرسول عليه الصلاة والسلام ماذا قال في الطهارة وفي الوضوء؟قال: (الوضوء ثلاثاً، فمن زاد فقد أساء وتعدى وظلم) ثلاثة أشياء: أساء، وتعدى، وظلم، والواجب إهمال الوسواس ولا بأس أن تعرض نفسها على طبيبة نفسانية تعالج لها شيئاً من هذا.......
حكم التطيب بالزعفران حال الإحداد وحكم صلاة السنن في السفر
المقدم: بارك الله فيكم. نأخذ الأخ أبي ثنيان من السعودية حتى لا نبقيه على الهاتف تفضل يا أبا ثنيان! السلام عليكم. السائل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. كيف الحال يا شيخ مسعود ؟ المقدم: الله يحييك يا أخي. السائل: مساك الله بالخير يا شيخ محمد . الشيخ: حياك الله يا أخي. السائل: عندي ثلاثة أسئلة يا شيخ مسعود : سؤالي الأول: المرأة التي تحد ما حكم استعمال الزعفران بالنسبة لها؟ السؤال الثاني: بالنسبة للسنن الرواتب في السفر ماذا ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيها هل تصلى في السفر السنن الرواتب؟ والسؤال الثالث يا شيخ: بالنسبة للمحلات التجارية إذا أجرتها على نفس العامل بنسبة معينة طبعاً أعطيه ثلاثة أشهر مدة للتجربة فيقول: أنا والله أعطيك كل شهر أربعة آلاف ريال فما أدري هل فيها شيء؟ المقدم: سنسمع إن شاء الله. السائل: جزاك الله خيراً يا شيخ. سؤال الحلقة التي فاتت يا شيخ مسعود أنا سألت الشيخ عبد الله بالنسبة للوفاء بالوعد وبالنسبة لإكرام الضيف؟ فقال: إكرام الضيف سنة فما أدري هل الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) يدل على الوجوب؟ فلو يتفضل الشيخ محمد يفصل لنا في المسألة لأن الخط في الأسبوع الماضي انقطع عني. المقدم: هذه لعلي آخذ الوقت المحدد من الإخوان وأعطيكم خبر إن شاء الله. السائل: جزاك الله خيراً يا شيخ. السلام عليكم. المقدم: حياك الله يا أخي. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الأخ أبو ثنيان من السعودية كان قد سأل ثلاثة أسئلة: سؤاله الأول المرأة التي في فترة الإحداد هل لها أن تستعمل الزعفران؟ الشيخ: المرأة في الإحداد تجتنب الزينة كالحلي بجميع أنواعه، والحناء، والمكياجات طبعاً، وكذلك تجتنب الخروج من البيت إلا لحاجة، وتجعل خروجها نهاراً إذا احتاجت، مثل المستشفى والمحكمة مثلاً. والزعفران هو من الطيب وذات الحداد لا تتطيب، ولذلك قال ابن مفلح رحمه الله في الفروع: وتجتنب الزعفران كطيبٍ. ومعنى ذلك أن الزعفران العلماء يعدونه من الطيب، والطيب كلما يتطيب به عادة مثل العود وغيره، وليس كل ما له رائحة طيبة؛ لأن النعناع وقشر البرتقال والليمون له رائحة طيبة لكنه لا يستعمل في الطيب، إنما ما يتطيب به هو الطيب، طبعاً ما يستعمل في الطيب عند العقلاء، لأنه -الآن- يوجد طيب برائحة شمام، وطيب بروائح البطيخ وما أدراك! على أية حال كل ما عده الناس طيباً في العرف عند العقلاء فهو طيب، والزعفران عند العلماء من الطيب، ولذلك تجتنب الزعفران. سؤاله الثاني: عن السنن الرواتب في السفر هل يصليها الإنسان؟ من السنة أن يترك الإنسان السنن الرواتب في السفر إلا سنة الفجر وقيام الليل، فإنه يصليها، أما سنة الظهر القبلية والبعدية، وسنة المغرب البعدية، وسنة العشاء البعدية فإنه يتركها ولا يصليها، لكن هذا لا يعني أنه لا يصلي أي نوافل، كتحية المسجد وصلاة الاستخارة، وركعتي الوضوء، وبين الأذان والإقامة ركعتان، فإذا دخل المسجد وكان مسافراً يصلي ولا مانع، لكن هذه السنن الرواتب بالذات غير سنة الفجر الراتبة يتركها، هذه السنة. ......
قصر الصلاة في السفر
المقدم: جزاكم الله خيراً، معنا الأخ عبد الله القحطاني من السعودية السلام عليكم يا أخ عبد الله. السائل: السلام عليكم. المقدم: وعليكم السلام ورحمة الله. السائل: ممكن أسأل يا أخي؟ المقدم: تفضل حياك الله. السائل: أخي الحبيب أريد أن أسأل الشيخ محمد -الله يحفظكم- في رجل مسافر من الدمام إلى الطائف في خمسة أيام أقل أو أكثر وسيذهب بعدها إلى جدة،أي: لديه إجازة حوالي عشرين يوماً تقريباً سيكون في سفر؟ فهل يقصر أم ماذا يفعل؟ المقدم: سنسمع الجواب إن شاء الله . السائل: يا شيخ مسعود أريد منك ربع دقيقة بالنسبة للفتاة التي سألتك عن التوبة يا حبذا الشيخ يوجهها إذا كان لها قريب أو أحد تثق به أن يكون على علم ببعض الأمور، مثل هؤلاء الفتيات يكون قد تم تسجيل أشرطة كاسيت، أو أشرطة فيديو أو من هذا القبيل، فعندما يكون لها قريب إما أخت أو أخ قريب منها. حتى لا تكون تحت ظرف التهديد الله يحفظك. المقدم: جزاك الله خيراً. السائل: بارك الله فيكم. المقدم: جزاك الله خيراً يا أخ عبد الله، شكر الله لك يا أخي. المقدم: جزاكم الله خيراً، الأخ عبد الله القحطاني يا شيخ محمد سؤاله شبيه بسؤال الأخ أبي ثنيان الذي سأل عن السنن قبل قليل لكنه عن الصلاة بشكل عام يقول: رجل مسافر إلى الطائف سيبقى في الطائف خمسة أيام ثم يذهب إلى جدة عنده إجازة سيوزعها بين المدن، كيف يصلي هذا الصلاة يقصر أم ماذا يفعل؟ الحمد لله عند جمهور أهل العلم مالك والشافعي وأحمد وبه كان يفتي شيخنا عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله أن المسافر إذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام وعند الإمام أحمد (إحدى وعشرين صلاة) إذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام في بلد يذهب إليه فإنه في حكم المقيم، وبناءً عليه فإنه يتم الصلاة لا يجمع ولا يقصر، وأما إذا سيجلس أربعة أيام أو أقل من أربعة أيام فإنه يجوز له أن يقصر، والأفضل ألا يجمع فإذا جاء إلى بلد يجلس فيه يوماً.. يومين.. ثلاثة يقصر بغير جمع، ولو جمع جاز ذلك على الراجح، وله دليل من السنة. المقدم: جزاكم الله خيراً، إذاً: سمع الأخ عبد الله ووفقه الله في سفره وجميع المسلمين.......
الحلف بالطلاق
الأخ أحمد إبراهيم من الشارقة معنا على الهاتف نقول:السلام عليكم يا أخ أحمد. السائل: السلام عليكم. المقدم: وعليكم السلام ورحمة الله. السائل: كيف حالك يا مولانا؟ المقدم: حياك الله وأهل الشارقة جميعاً. السائل: يعطيكم العافية. المقدم: ممكن ترفع لنا الصوت قليلاً يا أخ أحمد. السائل: هناك مشكلة عائلية: رجل حلف على زوجته لأنها تكثر الخروج من باب البيت، فحلف عليها بنية التهديد بالطلاق إذا خرجت من دون إذنه، فهل إذا خرجت تعتبر طالق أم أنه على حسب النية؟ المقدم: هل تذكر اللفظ ماذا قال؛ لأن هذا مهم جداً؟ السائل: إذا خرجت من البيت بدون إذني فأنت طالق. المقدم: طيب لعلنا نسمع الإجابة إن شاء الله. شكراً يا أخ أحمد، نجيب على الأخ أحمد يا شيخ، تفضل في الإجابة على سؤال الأخ أحمد الذي هو رجل حلف على زوجته الذي سمعناه الآن قال: إذا خرجت من البيت بدون إذني فأنت طالق هل يقع عليها الطلاق لو خرجت؟ الشيخ: أما بالنسبة للمسألة مجملة عموماً فإن قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذه المسألة ملخصه: أن الحالف بالطلاق على شيء معين أن يقع أو لا يقع يرجع الأمر فيه والحكم إلى نيته، فإن قصد إيقاع الطلاق أنها طالق لو فعلت أو أنها طالق إذا لم تفعل، ثم لم تفعل أو فعلت على المسألتين، فإذا نوى المنع ولم ينو الطلاق ولم يدر في باله عندما تكلم فإنه يمين تجب فيه الكفارة، وإذا نوى أنها لو خرجت بغير إذنه فهي طالق فخرجت بغير إذنه فهي طالق تقع طلقة. أما بالنسبة لهذا الأخ المعين الذي سأل فيرجع إلى القاضي الشرعي في الشارقة ويعرض عليه مسألته ويأخذ الجواب؛ لأن المسائل المعينة لا بد فيها من الرجوع إلى القاضي. أما بالنسبة لفائدة في ذكر الحكم أو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فهو هذا، ثم إن خرجت ناسية للفائدة أيضاً لا يقع الطلاق، ثم أيضاً إن أراد أن يخرج نفسه من هذا المأزق فيمكن أن يأذن لها بالخروج مستقبلاً، وأما إذا خرجت يرجع إلى القاضي لينظر نتائج ما فعل، والنصيحة: ألا يلجأ الأزواج إلى هذا الأسلوب في منع زوجاتهم، عنده الموعظة بالحسنى، والشرع علمه ماذا يفعل: فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ [النساء:34]؛ لأن تعليق الأسرة في مهب الريح بمثل هذه العبارات مصيبة كارثة. ......
التفصيل في تحري دخول رمضان في البلاد الغربية
المقدم: معنا الأخ عبد العزيز من أمريكا السلام عليكم. السائل: وعليكم السلام يا شيخ. المقدم: حياك الله يا أخ عبد العزيز. السائل: الله يحييك ويهديك. المقدم: الحمد لله تسرك. السائل: أخبارك يا شيخ محمد . الشيخ: الحمد لله حياك الله يا أخي. السائل: أنا أحد طلابك في المرحلة الابتدائية. الشيخ: حياك الله. السائل: أخبارك طيبة؟ المقدم: الله يحييك تفضل يا أخ عبد العزيز. السائل: يا شيخ محمد بعض الطلاب المبتعثين في أمريكا هنا، يقولون: هل نصوم رمضان كل واحد تبعاً للبلد الذي ينتمي له أم هل نتحرى الهلال أو ماذا؟ ما الحكم في المسألة هذه وأشكل علينا هذا الموضوع؟ وهناك موضوع آخر بالنسبة لبعض الشباب الله يهديهم ويهدينا يأتون هنا إلى أمريكا يقعون في بعض المعاصي التي توجب النصيحة، ويعملون أعمالاً ليست من ديننا، ولا من تقاليدنا، ولا من آدابنا فنرجو منك توجيهاً ونصيحة للشباب. المقدم: بارك الله فيك يا أخ عبد العزيز، وشكر الله لك يا أخي، ولو أنك أنت قلت: ما أنت مبسوط إلا لما رأيت الشيخ محمد . السائل: لا انبسطنا زيادة. المقدم: شكراً أخي عبد العزيز. المقدم: يا شيخ محمد عندنا حوالي دقيقتين أو ثلاث نجيب خلالها على الأخ عبد العزيز والأخت أم عمر إن أذنتم الله يجزيكم الخير ويعنيكم يا شيخ. الأخ عبد العزيز يقول: في رمضان هل يصوم الناس هناك كل مع بلده أم ماذا يفعلون؟ الشيخ: إذا كانت لديكم رؤيا شرعية فأنتم تتحرون الهلال وتثبتونه شرعاً وتسيرون على هذه الرؤية، وإذا لم يكن لديكم رؤية شرعية في البلد الذي أنتم فيه فتصومون على أوثق بلد فيه رؤيا شرعية، فمثلاً يرى هنا في المملكة يتقدم الرائي لإثبات الرؤية الشرعية، ويثبت ذلك بالطريقة المعروفة المعتمدة فبناءً عليه إذا ثبت شرعاً فيلزم المسلمين الصوم عند جمهور العلماء يلزمهم جميعاً، برؤية الرجل الثقة يدخل الشهر عند كل المسلمين. وأما باعتبار اختلاف المطالع وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لكل قوم رؤيتهم، ففتوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وكذلك هيئة كبار العلماء أنه إذا كانت لديهم رؤية شرعية في بلدهم ساروا عليها، وإلا ساروا على الرؤيا الشرعية في البلد الذي يثبت فيه بالطريقة الموثوقة المعروفة، وهناك يا شيخ مسعود من يروج الآن من هؤلاء المتعفنين والمتعفنة عقولهم الذين يسمون أنفسهم بالمستنيرين لقضية أنه لا رؤية، وأن العمل بالحساب، ويخالفون نصاً واضحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته) ويقولون: الرؤية فيها أخطاء والحساب ليس فيه أخطاء، والرؤيا رؤي البشر وهذه شغل أجهزة، وكأن أجهزتهم معصومة، هذا حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام في صحيح البخاري : (صوموا لرؤيته) تضربون به عرض الحائط لأجل الأجهزة؟! سبحان الله!! وأظن قبل عامين ثبتت الرؤية شرعاً والحسابات قالت خلاف ذلك، وهذا في القرن الحادي والعشرين وليس في العصر القديم فالأولى أن نسير على الدليل. ......
حكم جمع الجمعة إلى العصر والتبرع بثواب الصلاة لشخص حي
المقدم: معنا الأخت أم عمر من السعودية السلام عليكم يا أم عمر. السائلة: السلام عليكم. المقدم: وعليكم السلام ورحمة الله. السائلة: ممكن أسأل فضيلة الشيخ. المقدم: تفضلي. ارفعي صوتك قليلاً من أجل أن نسمع، لو سمحتي. السائلة: أول سؤال: نحن النساء هل يمكن أن نجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة حال السفر، ونقصر الصلاة أم لا؟ المقدم: سنسمع الإجابة إن شاء الله. السائلة: سؤال ثاني: هل يمكن أن يصلي الإنسان صلاة نافلة وغيرها لشخص من الأحياء كالأقارب أو الأصحاب، يعني: كصلاة المسجد الحرام والمسجد النبوي ويهديها لشخص من الأحياء. السؤال الثالث: المرأة المتوفي عنها زوجها وهي في عدة فهل من الضروري أنها تقضي العدة في منـزلها ولا تخرج، أم هل يباح لها أنها تخرج في أوقات الضرورة. المقدم: سنسمع إن شاء الله. السائلة: جزاك الله خيراً. المقدم: بارك الله فيك وحياك الله. المقدم: الله يجزيك خيراً. أختنا أم عمر تقول في سؤالها الأول: هل يمكن جمع العصر مع الجمعة في السفر؟ الشيخ: مذهب جمهور العلماء أنه لا يجمع العصر إلى الجمعة قالوا: لأن الجمعة ليست ظهراً والجمع قد ثبت في السنة بين الظهر والعصر، والجمعة تختلف عن الظهر في عدد الركعات، والجهر بالصلاة والخطبة، والوقت أيضاً على الراجح إذاً: لا يجمع العصر إلى الجمعة. المقدم: بقي عندنا أقل من دقيقة نقول: إذا صلى الإنسان في مكان فاضل في الحرمين مثلاً وأهداها لشخص حي أو ميت هل يجوز هذا؟ الشيخ: هذا عمل غير مشروع أن الإنسان يصلي ويهدي ثواب صلاته إلى حي آخر، والإنسان ليس بغني عن الحسنات، ما هذا الدافع العجيب عند بعض الناس يريد يفعل ويهدي كأنه مستغنٍ هو، وأن حسناته كالجبال وما عنده سيئات، هو أحوج إليها، ويدعو للميت كما علمنا النبي عليه الصلاة والسلام: (أو ولد صالح يدعو له). المقدم: الله يحفظكم، الحقيقة سؤال أخير المتوفى زوجها هل لا بد أن تبقى في البيت فترة العدة. الشيخ: سبق الجواب: أنها تبقى في البيت أربعة أشهر هجرية وعشرة أيام، ولا تخرج إلا لحاجة، وتجعل خروجها نهاراً. المقدم: شكر الله لكم يا شيخ محمد، باسم المشاهدين الكرام نشكر فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد على هذه الجلسة....... | |
|